فصل: كظم الغيظ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف القاف

 القناعة والاستغناء عن الناس بسوء الظن

7080- القناعة مال لا ينفد‏.‏

القضاعي عن أنس‏.‏

7081- ابن آدم عندك ما يكفيك، وأنت تطلب ما يطغيك، ابن آدم لا بقليل تقنع، ولا من كثير تشبع، ابن آدم إذا أصبحت معافى في جسدك آمنا في سربك ‏(‏السرب‏:‏ بكسر السين وسكون الراء‏:‏ المأوى‏.‏ ح‏)‏ عندك قوت يومك، فعلى الدنيا العفاء‏.‏

‏(‏عد هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7082- إذا أصبحت آمنا في سربك معافى في بدنك عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7083- من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده وعنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا‏.‏

‏(‏خد ت ه‏)‏ عن عبيد الله بن محصن‏.‏

7084- أحبكم إلى الله تعالى أقلكم طعما ‏(‏الطعم‏:‏ بضم الطاء وسكون العين هو الطعام والقدرة، وبالفتح ما يشتهي منه‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏، وأخفكم بدنا‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7085- إذا أراد الله بعبد خيرا جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، وإذا أراد بعبد شرا جعل فقره بين عينيه‏.‏

الحكيم ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7086- إذا اشتد كلب الجوع فعليك برغيف وجرة من الماء القراح، وقل على الدنيا وأهلها مني الدمار‏.‏

‏(‏هب عد‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7087- أكبر أمتي الذين لم يعطوا فيبطروا، ولم يقتر عليهم فيسألوا‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ والبغوي وابن شاهين عن الجذع الأنصاري‏.‏

7088- خير أمتي الذين لم يعطوا فيبطروا، ولم يمنعوا فيسألوا‏.‏

ابن شاهين عن الجذع‏.‏

7089- إن الله تعالى إذا أحب عبدا جعل رزقه كفافا‏.‏

أبو الشيخ عن علي‏.‏

7090- إن الله تعالى يبتلي العبد فيما أعطاه، فإن رضي بما قسم الله له بورك له ووسعه، وإن لم يرض لم يبارك له، ولم يزد على ما كتب له‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن قانع ‏(‏هب‏)‏ عن رجل من بني سليم‏.‏

7091- إن الله تعالى يحب الفقير المتعفف أبا العيال‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن عمران‏.‏

7092- إن الطير إذا أصبحت سبحت ربها، وسألته قوت يومها‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن علي‏.‏

7093- إن أهل البيت ليقل طعمهم فتستنير بيوتهم‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7094- إذا أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب وإياك ومجالسة الأغنياء، ولا تستخلقي ثوبا حتى ترقعيه‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن عائشة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب اللباس وفي نسخة أوله‏:‏ ‏(‏إن أردت‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

باب ما جاء في ترقيع الثوب وبرقم ‏(‏1680‏)‏ وقال هذا حديث غريب‏.‏

ولا تستخلقي‏:‏ وفي نسخة ولا تستخلقي بالفاء بينما وضح ذلك في الشرح

فقال‏:‏ بالخاء المعجمة والقاف‏:‏ أي لا تعديه خلقا من استخلق الذي هو نقيض استجد‏.‏انتهى‏.‏تحفة الأحوذي ‏(‏5/475‏)‏‏.‏

وفي النسخة المصرية‏:‏ ولا تستخلعي‏:‏ بالعين‏.‏ باب رقم ‏(‏38‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏1780‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7095- خيار أمتي القانع، وشرارهم الطامع‏.‏

القضاعي عن أبي هريرة‏.‏

7096- خير الرزق ما كان يوما بيوم كفافا‏.‏

‏(‏عد فر‏)‏ عن أنس‏.‏

7097- خير الرزق الكفاف‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن زياد بن جبير مرسلا‏.‏

7098- طوبى لمن أسلم فكان عيشه كفافا‏.‏

الرازي في مشيخته عن أنس‏.‏

7099- طوبى لمن بات حاجا، وأصبح غازيا، رجل مستور ذو عيال، متعفف قانع باليسير من الدنيا، يدخل عليهم ضاحكا، ويخرج عنهم ضاحكا، فوالذي نفسي بيده إنهم هم الحاجون الغازون في سبيل الله عز وجل‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7100- طوبى لمن رزقه الله الكفاف ثم صبر عليه‏.‏

‏(‏طب فر‏)‏ عن عبد الله بن حنطب‏.‏

7101- طوبى لمن هدى للإسلام وكان عيشه كفافا وقنع به‏.‏

‏(‏ت ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزهد - باب ما جاء في الكفاف والصبر عليه رقم ‏(‏2350‏)‏ وفي نسخة‏:‏ إلى الإسلام‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏

وأخرجه ابن حبان والحاكم قال المناوي في شرحه على الجامع الصغير‏:‏ قال الحاكم على شرط مسلم وأقروه‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏7/16‏)‏‏.‏

لا يوجد في النسخة المصرية ولا في الشرح لفظ آخر الحديث‏:‏ به‏.‏ ص‏)‏ حب ك‏)‏ عن فضالة بن عبيد‏.‏

7102- عليكم بالقناعة، فإن القناعة مال لا ينفد‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

7103- قد أفلح من أسلم ورزق كفافا، وقنعه الله بما آتاه‏.‏

‏(‏حم م ت ه‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7104- قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه‏.‏

البغوي البارودي وابن قانع وابن السكن وابن شاهين عن أبي أمامة عن ثعلبة ابن حاطب‏.‏

7105- ليس بي رغبة عن أخي موسى، عريش ‏(‏عريش‏.‏‏.‏ ينكر النبي صلى الله عليه وسلم عليهم إذ يجعلون له حول المسجد ما يستظل به من خيمة أو غيرها وكأن ذلك لما يترتب عليه من الجلوس فيها للغو وغيره، والإنشغال عن الطاعة في المسجد، ومع ذلك فإنه لا ينكر على نبي الله وكليمه سيدنا موسى وتقدير المعنى‏:‏ أتجعلون لي عريشا كعريش موسى‏؟‏ وأنا لا أعترض على موسى‏.‏ إلخ انتهى‏.‏بالمعنى من فيض القدير‏.‏ ح‏)‏ كعريش موسى‏؟‏

‏(‏صب‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

7106- عرش كعرش موسى‏؟‏

‏(‏هق‏)‏ عن سالم بن عطية مرسلا‏.‏

7107- ليس لابن آدم حق فيما سوى هذه الخصال‏:‏ بيت يسكنه وثوب يواري عورته، وجلف ‏(‏جلف الخبز‏:‏ بكسر الجيم وسكون اللام الغليظ اليابس أو الخبز غير المأدوم انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ الخبز والماء‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن عثمان‏.‏

7108- ثلاث لا يحاسب بهن العبد‏:‏ ظل خص ‏(‏الخص‏:‏ بضم الخاء، البيت من القصب‏.‏انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ يستظل به وكسرة يشد بها صلبه، وثوب يواري به عورته‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد ‏(‏هب‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

7109- ما أبالي ما رددت به عني الجوع‏.‏

ابن المبارك عن الأوزاعي معضلا‏.‏

7110- ما فوق الإزار وظل الحائط وجرة الماء فضل يحاسب به العبد يوم القيامة‏.‏

البزار عن ابن عباس‏.‏

7111- ما قل وكفى خير مما كثر وألهى‏.‏

‏(‏ع‏)‏ والضياء عن أبي سعيد‏.‏

7112- من رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن علي‏.‏

7113- نعم العون على الدين قوت سنة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن معاوية ابن حيدة‏.‏ مر برقم ‏[‏6335‏]‏‏.‏

7114- اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة‏.‏

‏(‏حم ق 3‏)‏ عن أنس‏.‏

7115- ما من أحد يوم القيامة غني أو فقير إلا ود أن ما كان أوتي من الدنيا قوتا‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزهد - باب القناعة عن أنس وبرقم ‏(‏4140‏)‏

وقال السيوطي‏:‏ هذا الحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات وأعله‏:‏ بنفيع فإنه متروك وهو مخرج في مسند أحمد‏.‏ وله شاهد من حديث ابن مسعود‏.‏

وأخرجه الخطيب في تاريخه‏.‏ انتهى‏.‏سنن ابن ماجه ‏(‏2/1387‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7116- اللهم اجعل رزق آل محمد في الدنيا قوتا‏.‏

‏(‏م ت ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

الإكمال من القناعة والاستغناء عن الناس بسوء الظن

7117- إذا أراد الله بعبد خيرا أرضاه بما قسم، وبارك له فيه‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7118- إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والجسم فلينظر إلى من هو دونه في المال والجسم‏.‏

هناد ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7119- إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل هو عليه‏.‏

‏(‏حم خ م‏)‏ ‏(‏مر هذا الحديث برقمي ‏(‏6093 و 6422‏)‏‏.‏ كما هو مضبوط بالصحيحين‏.‏ وكان ضبطه بالنصب على الظرفية‏.‏

ولكن في سنن ابن ماجة كتاب الزهد - باب القناعة وبرقم ‏(‏4142‏)‏ ضبطه - محمد فؤاد عبد الباقي - أسفل منكم‏:‏ يحتمل أن يكون بالنصب على الظرفيه، أو بالرفع على الخبرية‏.‏ انتهى‏.‏سنن ابن ماجه ‏(‏2/1387‏)‏‏.‏

ووضح الحافظ ابن حجر في فتح الباري ‏(‏11/270‏)‏ ويجوز في أسفل الرفع والنصب‏.‏ عند حديث‏:‏ إذا نظر أحدكم إلى من فضل‏.‏‏.‏‏.‏

صحيح البخاري ‏(‏8/128‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7120- إذا أراد الله بعبد خيرا جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبد شرا جعل فقره بين عينيه‏.‏

الحكيم والديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7121- إن الله ليبتلي العبد بالرزق لينظر كيف يعمل‏؟‏ فإن رضي بورك له فيه، وإن لم يرض لم يبارك له فيه‏.‏

الديلمي عن عبد الله بن الشخير‏.‏

7122- إنما هو فراش للزوج، وفراش للمرأة، وفراش للضيف وفراش للشيطان‏.‏

الهيثم بن كليب ‏(‏ص‏)‏ عن ثوبان‏.‏

7123- إنما يكفي أحدكم ما قنعت به نفسه، وإنما يصير إلى أربعة أذرع في شبر، وإنما يرجع الأمر إلى آخره‏.‏

ابن لال في مكارم الأخلاق عن ابن مسعود‏.‏

7124- إن ينسأ الله في أجلك يا أبا عبيدة فحسبك من الخدم ثلاثة‏:‏ خادم يخدمك ‏(‏خدم يخدم يأتي من باب نصر ومن باب ضرب انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏، وخادم يسافر معك، وخادم يخدم أهلك، ويرد عليهم، وحسبك من الدواب ثلاثة‏:‏ دابة لرجلك، ودابة لثقلك ودابة لغلامك، إن أحبكم إلي وأقربكم مني من لقيني على مثل الحال التي فارقني عليها‏.‏

‏(‏حم‏)‏ ابن عساكر عن أبي عبيدة بن الجراح وقال‏:‏ ابن عساكر‏:‏ منقطع‏.‏

7125- حسبك من الدواب‏:‏ دابة لثقلك، ودابة لرجلك، ودابة لغلامك‏.‏

الديلمي عن أبي عبيدة‏.‏

7126- خير المؤمنين القانع، وشرهم الطامع‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7127- فراش للرجل، وفراش لامرأته، وفراش للضيف، والرابع للشيطان‏.‏

‏(‏حم م د ن‏)‏ وأبو عوانة حب عن جابر‏.‏ مر برقم ‏[‏6124‏]‏‏.‏

7128- قال الله عز وجل‏:‏ لم يلتحف العباد بلحاف أبلغ عندي من قلة الطعم ‏(‏الطعم بضم الطاء وسكون العين هو الطعام انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

7129- كان في بني إسرائيل جدي ترضعه أمه فترويه، فأفلت فأرتضع الغنم، ثم لم يشبع، فأوحى الله إليهم أن مثل هذا كمثل قوم يأتون من بعدكم، يعطى الرجل منهم ما يكفي الأمة والقبيلة، ثم لا يشبع‏.‏

ابن شاهين وابن عساكر عن ابن عمر وقال ابن شاهين‏:‏ حديث غريب تفرد به شعيب بن صفوان عن عطاء بن السائب لا أعلم حدث به غيره‏.‏

7130- كان في بني إسرائيل جدي في غنم كثيرة ترضعه أمه فانفلت فرضع الغنم كلها، ثم لم يشبع، فبلغ ذلك نبيهم، فقال‏:‏ إن هذا مثل قوم يأتون من بعدكم، يعطى الرجل منهم ما يكفي القبيلة أو الأمة، ثم لا يشبع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7131- كل شيء يفضل عن ابن آدم من جلف الخبز وثوب يواري به سوأته، وبيت يكنه، وما سوى ذلك فهو حساب يحاسب به العبد يوم القيامة‏.‏

أبو نعيم في المعرفة عن عثمان‏.‏

7132- كل شيء سوى جلف هذا الطعام والماء العذب وبيت يظله فضل ليس لابن آدم فيه حق‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عثمان‏.‏

7133- ما فوق الخبز وجرة الماء، وظل الحائط وظل الشجرة فضل يحاسب به ابن آدم يوم القيامة‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

7134- ما من أحد إلا وهو يتمنى يوم القيامة أنه كان يأكل في الدنيا قوتا‏.‏

الخطيب عن ابن مسعود‏.‏

7135- شرار أمتي الذين يساقون إلى النار، الأقماع من أمتي، الذين إذا أكلوا لم يشبعوا، وإذا جمعوا لم يستغنوا‏.‏

تمام في جزء من حديثه عن علي‏.‏

7136- أنصر أحدكم ما يسد الجوع إذا أصاب حلالا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سمرة‏.‏

7137- ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن، حسبك يا ابن آدم لقيمات يقمن صلبك، فإن كان لا بد فثلث طعام وثلث شراب وثلث نفس‏.‏

‏(‏هب حب‏)‏ عن المقدام بن معدي كرب‏.‏

7138- من أصبح معافى في بدنه، آمنا في سربه ‏(‏السرب‏:‏ بكسر السين هنا وسكون الراء المراد به نفسه وقيل قومه‏.‏ انتهى‏.‏رياض الصالحين‏.‏ ح‏)‏، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا، يا ابن جعشم ‏(‏جعشم‏:‏ بضم الجيم وسكون العين وبضم الشين‏:‏ اسم لصحابيين سراقة بن مالك بن جعشم‏.‏ ح‏)‏ يكفيك منها ما سد جوعتك، ووارى عورتك، فإن كان بيت يواريك فذاك، وإن كانت دابة تركبها فبخ، جلف الخبز وماء الجر، وما فوق ذلك فحساب عليك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

7139- من تسخط رزقه، وبث شكواه، ولم يصبر، لم يصعد له إلى الله عمل، ولقي الله تعالى وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي سعيد وابن مسعود معا‏.‏

7140- من رضي من الله باليسير من الرزق رضي منه بالقليل من العمل‏.‏

‏(‏هب‏)‏ والديلمي عن علي، زاد الديلمي‏:‏ وانتظار الفرج من الله عبادة‏.‏

7141- من قنع بما رزق دخل الجنة‏.‏

ابن شاهين والديلمي عن ابن مسعود‏.‏

7142- من قل ماله، وكثر عياله، وحسنت صلاته، ولم يغتب المسلمين جاء يوم القيامة وهو معي كهاتين‏.‏

‏(‏ع‏)‏ والخطيب وابن عساكر عن أبي سعيد‏.‏

7143- يكفي أحدكم من الدنيا خادم ومركب‏.‏

عفان بن مسلم الصفار في جزئه عن بريدة‏.‏

7144- يكفيك من الدنيا ما سد جوعتك، ووارى عورتك فإن كان لك شيء يظلك فذاك، وإن كانت لك دابة تركبها فبخ‏.‏

ابن النجار عن ثوبان‏.‏

7145- والذي نفس محمد بيده ما امتلأت دار حبرة ‏(‏الحبرة‏:‏ بفتح الحاء وسكون الباء‏:‏ السرور‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ إلا امتلأت عبرة ‏(‏وامتلأت عبرة‏:‏ بفتح العين وسكون الباء‏:‏ الدمعة قبل أو تردد البكاء في الصدر أو الحزن بلا بكاء‏.‏ انتهى‏.‏قاموس ح‏)‏ وما كانت فرحة إلا تبعتها ترحة‏.‏

ابن المبارك عن يحيى بن أبي كثير مرسلا‏.‏

7146- يا أبا الحسن‏:‏ أيما أحب إليك خمسمائة شاة ورعاؤها‏؟‏ أو خمس كلمات أعلمكهن تدعو بهن‏؟‏ تقول‏:‏ اللهم اغفر لي ذنبي، وطيب لي كسبي، ووسع لي في خلقي، وقنعني بما قضيت لي، ولا تذهب نفسي إلى شيء صرفته عني‏.‏

الرافعي عن سهل بن سعد عن علي‏.‏

7147- يا أبا هاشم‏:‏ إنها لعلك أن تدرك أموالا تقسم بين أقوام وإنما يكفيك من جمع المال خادم ومركب في سبيل الله‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وهناد ‏(‏حب طب‏)‏ وابن عساكر عن أبي هاشم شيبة بن عتبة القرشي‏.‏

7148- يا ابن آدم ارض من الدنيا بالقوت، فإن القوت لمن يموت كثير‏.‏

العسكري وأبو نعيم عن سمرة‏.‏

7149- يا أيها الناس هلموا إلى ربكم، فما قل وكفى خير مما كثر وألهى‏.‏

ابن النجار عن أبي أمامة‏.‏

7150- خير أمتي الذين لم يعطوا فيبطروا، ولم يقتر عليهم فيسألوا‏.‏

المحاملي في أماليه وابن سعد وابن شاهين وأبو موسى عن ابن الجذع عن أبيه‏.‏

7151- يا عائشة أما تحبين أن يكون لك شغل ‏(‏شغل فيه أربع لغات‏:‏ بضم الميم وسكون الغين، وبضم الغين وبفتح الشين وسكون الغين وبفتح الغين أيضا ومعناه ضد الفراغ انتهى‏.‏القاموس‏.‏ ح‏)‏ إلا في جوفك‏؟‏ الأكل في اليوم مرتين من الإسراف، والله لا يحب المسرفين‏.‏

أبو نعيم ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

7152- يا عائشة إن أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب، وإياك ومجالسة الأغنياء، ولا تستخلقي ثوبا حتى ترقعيه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ وابن ‏(‏سعد ك‏)‏ وتعقب عن عائشة‏.‏ مر برقم ‏[‏7094‏]‏‏.‏

الاستغناء عن الناس وترك الطمع

 فهم بسوء الظن

7153- احترسوا من الناس بسوء الظن‏.‏

‏(‏طس عد‏)‏ عن علي‏.‏

7154- الحزم سوء الظن‏.‏

أبو الشيخ في الثواب عن علي، القضاعي عن عبد الرحمن بن عائذ‏.‏

7155- استغنوا بغنى الله‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7156- استغنوا عن الناس ولو بشوص ‏(‏الشوص‏:‏ بفتح الشين وسكون الواو‏:‏ هو الاستنان بالسواك انتهى‏.‏ قاموس‏.‏ ح‏)‏ السواك‏.‏

البزار ‏(‏طب هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7157- ليستغن أحدكم عن الناس بقضيب سواك‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ميمون بن أبي شبيب مرسلا‏.‏

7158- ليستغن أحدكم بغنى الله غداء يومه وعشاء ليلته‏.‏

ابن المبارك عن واصل مرسلا‏.‏

7159- ليس الغنى عن كثرة العرض ‏(‏العرض‏:‏ بفتح العين وسكون الراء وتحرك‏:‏ هو المتاع وكل شيء سوى النقدين‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ ولكن الغنى غنى النفس‏.‏

‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق باب الغنى غنى النفس ‏(‏8/118‏)‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة - باب ليس الغني عن كثرة العرض رقم ‏(‏1051‏)‏‏.‏

والترمذي في كتاب الزهد باب ما جاء أن الغنى غنى النفس رقم ‏(‏2374‏)‏

وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏

وابن ماجه كتاب الزهد باب القناعة رقم ‏(‏4137‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

الإكمال من فهم بسوء الظن

7160- من حسن ظنه بالناس كثرت ندامته‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

 حرف الكاف

 كظم الغيظ من الإكمال

وأحاديث كظم الغيظ من منهج العمال ذكرتها في الحلم والأناة من حرف الحاء

7161- من كظم غيظه وهو يقدر على أن ينتصر دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره في الحور العين أيتهن شاء، ومن ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره في حلل الإيمان أيتهن شاء‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن معاذ بن أنس‏.‏

7162- من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره في الحور العين، ومن ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره في حلل الله الإيمان أيتهن شاء‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن معاذ بن أنس‏.‏

7163- من كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن ابن عمر‏.‏

7164- من كف غضبه كف الله عنه عذابه، ومن اعتذر إلى ربه قبل الله منه عذره، ومن خزن لسانه ستر الله عورته‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب، ‏(‏ع‏)‏ وابن شاهين والخرائطي في مساوي الأخلاق ‏(‏ص‏)‏ عن أنس‏.‏

7165- من كف لسانه ستر الله عورته، ومن ملك غضبه وقاه الله عذابه، ومن اعتذر إلى ربه قبل الله عذره‏.‏

ابن أبي الدنيا عن عمر‏.‏

7166- من كف غضبه، وبسط رضاه، وبذل معروفه ووصل رحمه، وأدى أمانته، أدخله الله عز وجل يوم القيامة في نوره الأعظم‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

7167- ألا أخبركم بالأشدين‏؟‏ الرجلان يكون بينهما الشيء، فيغلب أحدهما شيطانه حتى يأتيه فيكلمه‏.‏

ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان عن مجاهد مرسلا‏.‏